محررة أخبار اليوم خلال لقاءها بسفير الاتحاد الأوروبي
محررة أخبار اليوم خلال لقاءها بسفير الاتحاد الأوروبي


سفير الاتحاد الأوروبي: قدمنا 50 مليون يورو منحة لمصر لتمويل الاقتصاد الأخضر

فاطمة بدوي

الإثنين، 30 يناير 2023 - 07:05 م

أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر كريستيان برجر، على أهمية التعاون بين مصر والاتحاد في مجال الهجرة، معلنًا أنه سيتم تعزيز التعاون بشكل أكبر خلال هذا العام 2023، من خلال إقامة الحوار الرابع بين الجانبين بشأن الهجرة.

وقال «برجر» في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن «محفظة التعاون» في مجال الهجرة مصر والاتحاد الأوروبي، تبلغ حاليا حوالي 111 مليون يورو، بإجمالي 34 مشروعًا.

ونوه بالتنفيذ الإيجابي لبرنامج الهجرة عبر حزمة تصل إلى 60 مليون يورو؛ وذلك لتعزيز الاستجابة لتحديات الهجرة في مصر، التي تعالج بشكل أساسي الأسباب الرئيسية التي تؤدي للهجرة. 

ولفت «برجر» إلى أن الاتحاد الأوروبي وضع - للمرة الأولى - برنامجًا لإدارة الحدود بقيمة 23 مليون يورو بالتعاون مع الجانب المصري.

وأضاف أنه من المنتظر الاتفاق على المرحلة الثانية من برنامج إدارة الحدود بقيمة 57 مليون يورو، خلال العام الجارى بالتعاون مع الحكومة المصرية.

وأشار إلى أنه تم مؤخرًا عقد شراكة استراتيجية بشأن الهيدروجين المتجدد، والتحضير لتحول عادل في مجال الطاقة في مصر، وذلك لتعزيز التعاون في مجال الطاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأوضح السفير أنه تم تقديم منحة أوروبية إلى مصر تقدر بـ50 مليون يورو، لتمويل الاقتصاد الأخضر،  والذي يهدف إلى تحول الطاقة في قطاع الصناعة، واستفادت منه أكثر من 100 شركة.

جدير بالذكر أن سفارة الاتحاد الأوروبي بمصر، عقدت اليوم الإثنين مؤتمرًا بمناسبة زيارة ماريا كريستينا روسو، مديرة النهج العالمي والتعاون الدولي في البحث والتطوير للمفوضية الأوروبية، وتحدث خلال  المؤتمر كريستيان بيرجر، سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، وماريا كريستينا روسو، مديرة النهج العالمي والتعاون الدولي في البحث والتطوير بالمفوضية الأوروبي والسفير ناصر كامل، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط ​​(UfM).


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة